قضايا قبطية

الطائفة المارونية

نبذة عن الطائفة المرونية 

الطائفة المارونية في مصر : قبل الحديث عن أقباط الطائفة المارونية داخل مصر ، لابد التعرف علي الطائفة المرونية : الكنيسة المارونية هي كنيسة تنتمي الي أنطاكيا و هي كنيسة سريانية , كاثوليكية حيث نشأت نواتها الأولي حول القديس مارون في هيئة حركة دينية رهبانية ثم بعد ذلط ضمت علمانيين وسميت بالطائفة المارونية تبعا للقديس مارون .

هوية الكنيسة المارونية تبعا للمجمع البطريكي الماروني الذي ختم اعماله عام 2006 : ” بأنها كنيسة أنطاكية سريانية لها تراث ليتورجي خاص ” تعتبر الكنيسة المارونية جزء من الكنيسة السريانية طقسيا تاريخيا وثقافيا ، اما من الناحية الأيمانية والطقسية فهي جزء من الكنيسة الكاثوليكية التي تقر بسيادة البابا .

الطائقة المارونية وكنيستها لها البطريرك الخاص بها وأساقفتها الخاصة ، ويقيم البطريرك في مدينة كركي بلبنان ويساعده في الأدارة المجمع المقدس ، أبرشيات الكنيسة المارونية فهي سبع وعشرون أبرشية منتشرة حول العالم ، للكنيسة المارونية رهبناتها الخاصة ، الرهبنة اللبنانية المارونية أكبر رهبنة في الشرق الأوسط.

يسمي اتباع الطائفة الكنيسة بالموارنة ، عددهم حول العالم تقريبا أكثر من ثلاثة ملايين نسمة ، ثلثهم يعيش في لبنان وجزء من الموارنة يعيش في سوريا ، جزء منهم مغترب في اوروبا ( خاصا فرنسا ) وامريكا الغربية في الولايات المتحدة والبرازيل والمكسيك ، عدد كبير منهم في إفريقيا الغربية وأستراليا ودول الخليج العربي. الكنيسة المارونيّة تصنف علي انها أكبر كنيسة مشرقية داخل النطاق الأنطاكي و تحتل المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط بعد الكنيسة القبطية  .

الطائفة المارونية في مصر

يرجع تاريخ الطائفة المارونية في مصر الي عهد العصر العثماني حيث اتي التجار الموارنة إلى مصر وأقاموا بها ، وانتشروا في محافظات مختلفة مثل القاهرة والمنصورة ودمياط والزقازيق والأسكندرية ، أقيمت لأول مرة فى مصر بطريركية للموارنة في عام 1906 ميلاديا ، الفاتيكان وافق على إنشاء مطرانية مارونية فى مصر تمتد صلاحياتها من مصر الي السودان عام 1946 ميلاديا

عدد اتباع الكنيسة المارونية في مصر يقدر بحوالي خمسة آلاف شخص ، والبطريرك الأن هو الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير و المطران فرانسوا عيد يرأس الكنيسة فى مصر. وذكر الموارنة في مصر فى المخطوط المحفوظ فى المتحف البريطانى رقمها 493 ، حيث ظهر الموارنة بعنوان ” الأبتهالات ”  وجاء فيه: “إن راهبًا مارونيًا قد نسخه سنة 1498 وهو القس موسى، الراهب اللبنانى وكان مقيمًا فى القاهرة وكان خادم لموارنتها ”

أقيمت العديد من الكنائس الخاصة بالأقباط الموارنة فى مصر وفي أماكن مختلفة بمصر القديمة ومصر الجديدة وشبرا ودرب الجنينة والزيتون بالقاهرة وكذلك فى دمياط وبورسعيد والمنصورة وطنطا.

اصبح للموارنة نيابة بطريركية عام 1906 نظرا لزيادة عدد اتباع الكنيسة المارونية في مصر والسودان ، والمطران عمانوئيل فارس ترأسها فى البداية حتي وصولا الي المطران الحالى فرانسوا عيد عام 2006 أنتخب خلفا للمطران يوسف ضرغام بعد ان أستقال من منصبه نظرا بلوغه السن القانونية ، و المطران فرانسوا عيد هو لبنانى الأصل و يجيد كثير من اللغات مثل  الإيطالية، الإنجليزية ، اللاتينية و الفرنسية، والسريانية إلى جانب العربية.

لمزيد من المقالات عن القضايا القبطية

نبذة عن
الطائفة المارونية في مصر ، خمسة آلاف قبطى ينتمون إلى الطائفة المارونية فى مصر
عنوان المقال
الطائفة المارونية في مصر ، خمسة آلاف قبطى ينتمون إلى الطائفة المارونية فى مصر
الوصف
الطائفة المارونية في مصر قبل الحديث عن أقباط الطائفة المارونية داخل مصر ، لابد التعرف علي الطائفة المرونية و الكنيسة المارونية
اسم الناشر
موسوعة الرب يسوع
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 8 =

إغلاق